اعلانات شركة جوجل
7 ديسمبر، 2017
أحدث العاب المغامرة والاثارة
8 ديسمبر، 2017
عرض الكل

 

انتشرت في السنوات الأخيرة الهواتف الذكية والتكلونوجيا بشكل كبير فلا تجد بيتا الآن لا يوجد به هاتف نقال ذكي أو جهاز كومبيتر أو تابلت حتى حتى الأطفال باتوا يمسكون هواتف حديثة ويتلقون بينهم التطبيقات والألعاب وفي ظل غياب مراقبة ومتابعة الأهالي ينحدر الأمر إلى خانات لا يمكننا حصرها أو مجرد ذكرها وتصورها في مقال واحد لذا إسمحي لي عزيزتي الأم أن آتيك بمقالين أولهما هو عن أفضل التطبيقات التي يجب عليك أن تراقبي طفلك وأن تتركي هذه الطبيقات ظاهرة على جهازه وربما تطور الأمر لأن تحاولي إستخدماها معه في البداية وتعليمه عليها وبالأخص أن هذه التطبيقات ممتعة ومفيدة وستوفر عليك الكثير من عناء المذاكرة مع طفلك والمقال الثاني سأخصصه للألعاب المفيدة التي قد تنمي ذكاء طفلك، وعلي أن أنبهك قبل بدأ المقال بأن هذا المقال لا يعنيك بالمرة إذا كان طفلك لم يتجاوز الثالة من عمره بعد، وأنه عليك أن لا تتركي الجهاز الإلتكروني بين يدي طفلك أكثر من ساعتين ونصف يوميا وعليك أن لا تهملي جانب النشاط الحركي لطفلك فطول إستخدام الألعاب الإلكترونية والأجهزة الرقمية يجعل الطفل يُصاب بتشتيت التركيز وضعف التواصل الإجتماعي وقلة النشاط الحركي وقد ذكرت عدة دراسات حديثة هذه الأعراض التي لاحظوها على الأطفال مدمني الألعاب الإلكترونية .

فإذا كنتِ أما يقظة وستتركين الهاتف الذكي في يدي طفلك ليمضي عليه بعض الوقت يوميا فسأنصحك ببعض التطبيقات التي قد تجعل الوقت الذي يقضيه إبنك على الهاتف الذكي مفيدا .

1 – تطبيق لمسة وهو تطبيق لقصص ولعب الأطفال العربية .

يعتبر تطبيق لمسة من أشهر التطبيقات العربية ويحتوي على الكثير من الفيديوهات والقصص المصورة وألعاب الذكاء ويحتوي كذلك على الكثير من الأقسام التي تقسم إليها الفيديوهات وهي : العالم من حولي، الأشكال والألوان، الأرقام والحروف، عائلتي وأصدقائي، عالم المهن والخيال، المناسبات والأعياد .

كما يحتوي تطبيق لمسة أيضا على ألعاب وقصص من زمن إفتح يا سمسم الشهير لدى الأطفال وهو يحتوي على فيديوهات وألغاز للأطفال مناسبة من فوق سن الرابعة ومتاحة للتجريب مجانا لمدة شهر ثم يتم دفع رسوم بسيطة للإشتراك فيها بعد الفترة التجريبية .

2 – تطبيقات شركة فيشر برايس .

وهي مجموعة من ألعاب لتعليم الترقيم والأحرف الأبجدية وقليل من المفردات التي قد تفيد طفلا في عمر الخامسة أو أقل منها بعام واحد أي في الرابعة وهي مجموعة تطبيقات من إنتاج شركة فيشر برايس .

3- endless wordplay:

وهي لعبة شيقة وممتعة للغاية بالنسبة لطفل في عمر الرابعة أو الخامسة مملوئة برسوم متحركة جميلة للغاية تجذب الأطفال وتقوم أكثر من شخصية من هذه الرسوم بتعليم الأطفال نطق وهجاء كلمات إنجليزية بسيطة يستخدمونها في حياتهم اليومية مربوطة بقصص قصيرة ترسخ المعلومة لدى الطفل في ذهنه .

4 – تطبيق قصص عصافير :

وهو تطبيق يختص بقصص الأطفال يدس فيها قيما تربيوية وأخلاقية جميلة للغاية وينقسم التطبيق في مستواه فليست كل القصص على نفس الدرجة من السهولة في القراءة فقد تم تقسيم القصص إلى مستويات مما تساعد الطفل على التدرج في تعلم القراءة ويتميز برنامج قصص عصفور بأنه مجاني ويخلو من الإعلانات وليس له فترة تجريبية .

5 – تطبيق شغف :

وهو برنامج يصف للأطفال المجموعة الشمسية ويعلمها لهم ولكنه مناسب للأطفال من عمر سبع سنوات بعد إلتحاقهم بالمدرسة بفترة سنة أو إثنين .

6- kids art gallery:

يتيح لك هذا التطبيق العديد من اللوحات المشهورة التي يعرضها للأطفال بطريقة شيقة ومناسبة لهم من عمر ثلاث سنوات وحتى عمر ست سنوات وسيزيد هذا التطبيق من الحس الفني والإبداعي لطفلك ومن معرفته بالأشكال والألوان  بشكل سهل ومبسط وخفيف .

وفي آخر المقال الأول عزيزتي الأم عليك أن تختبري أي تطبيق قبل أن تتركيه في يد طفلك فالإنترنت بحر لا شاطيء له ربما يخدعك مظهر بعض تطبيقاته عليك أن تتأكدي أولا من أي تطبيق بنفسك قبل أن تتركيه في متناول طفلك وعليك أن تجربي الألعاب والتطبيقات بنفسك لتعرفي محتوياتها بشكل جيد ولتتأكدي أيضا أنها تخلو من الإعلانات التي قد لا تناسب طفلك وقد تسبب لك أزمة وإحراجا معه حينما يسألك عن شيء ما لا يتيح له عمره معرفته .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *