حل مشكلة اللغة الانجليزية في العمل و الدراسة
2 نوفمبر، 2017
تطبيق تقسيم الفيدوهات
3 نوفمبر، 2017
عرض الكل

 

نحن نعلم جميعا ان اليوم هو عالم التطبيقات للجوال فالجميع يحلم بأمتلاك تطبيق جوال بالفكرة التي تدور في ذهنة. ولكن جميعنا نجهل الكثير من الامور ولهذا سوف نشرح بمثال عملي الالية المتبعة في تحويل فكرة تطبيق ما الى تطبيق حي علي الاستور سواء كان على متجر جوجل او ابل.

اولا: أمتك فكرة

الان انت تملك فكرة حاول ان تاتي بورقة وقلم وتقوم برسم الشاشات بناء علي فكرتك شي مثل تخطيط او تحويل فكرتك لشى مرئي حتي تعمل عينك مع فكرك في انتاج الافكار العميقة  او اذا كنت تعلم استخدام اي برنامج من برامج التصميم او التخصيط حاول تخطيط الشاشات على احدى البرامج لكي تحصل بالنهاية على صور للشاشات بشكل واضح عن القلم والورقة ولكن لا تشغل نفسك بالامر فالموضوع سهل في هذة النقطة كما يمكنك الاستغناء عن كل هذا وكتابة كل تلك الافكار في ملف نصي ثم    تقوم بأعطائها لمدير تخطيت المشاريع الذي سوف يعمل علي المشروع سيقوم بعمل التحليل لفكرتك وهذة هي الخطوة التالية:

ثانيا: تحليل التطبيق

بعد قيامك بنقل فكرتك لاحد موظفي عمل التحليل للمشاريع باي شركة برمجة سيقوم بتحويل فكرتك لمجموعة شاشات تحوي علي كل عناصر التطبيق ومترابطة مع بعضها ثم عرضها عليك بشكل فيديو او طريقة اصبحت مشهورة حاليا تسمى بالبروتوتيب وسوف تجد مثال لها بالاسفل لاحد تطبيقات قمنا بتصميمها ثم عمل البروتوتيب لها ونعني بها ماذا يحدث عند الضغط علي ذر ما  والانتقال بين الشاشات وتنفذ هذة العملية مره هنا ومره بعد التصميم لعرض جمال التصميم للمشروع ثم يعرض العمل عليك انت كعميل وتتناقشون اذا كانت الفكره كما تريد ام تريد تعديل ما .

وهنا لابد ان تطلب ما تريد فالتعديل هنا سهل جدا  اما اذا دخلنا علي المراحل القادمة سيكون من الصعوبة التعديل ليس مستحيلا ولكن سوف يكلف وقت وجهد واكيد تكلفة اضافية،لابد ان تعلم انتقال ذر او حقل من مكان لاخر يودي الي تعديل في اماكن اخرة مثل لعبة المكعبات اذا حذفت مكعب من المنتصف سوف تحتاج لاعادة ترميم مكانة وتنسيق الموضوع فالافضل ان تحدد ما تريد هنا في مرحلة التحليل قبل بناء  البيانات و التصميم والبرمجة.

ثالثا: التصميم

بعد ان اصبح معنا مجموعة شاشات تحوي علىكل اجزء التصميم تاتي هنا مرحلة تحويل هذه الشاشات الي تصميم مبدع والاهم متوافق مع خبرة المستخدم بمعني ان التصيميم يكون مريح لعين المستخدمين وتغير الالوان ايضا حتي تصبح مريحة ورئي المتواضع في هذه المرحله ان تاخد رئي اكثر من صديق في التصميم و الوانه فلابد من مراعاة الزوق العام .ثم يقوم المصمم بعمل بروتوتيب مره اخرى وهذا الذي سوف يرسل للمبرمج لمعرفة شاشات التطبيق و ايضا يرسل له التصميم مقسم ومقطع لاستخدامة بالبرمجة.

الكثير منا يظن ان التصميم يرسل للمبرمج ويستخدمة مباشرتا في البرنامج ولا يعلم ان المبرمج يقوم بعمل التصميم مره اخرى بالكود ويستخدم التصميم كهوية يقلدها فقط فلا تتوقع ان البرنامج النهائي سوف يكون مثل التصميم 100٪ ولكن سيكون مثلا 90٪ وايضا لابد ان تعلم ان هناك اكتر من حجم للشاشات ومن هنا ياتي الاخلاف في شكل التصميم ولابد من تقبل هذا لانه امر طبيعي.

رابعا: البرمجة:

في بداية الامر لابد ان تعلم ان هناك نوعان من البرمجة للتطبيقاتوهما البرمجة باللغة الام بمعني انها باللغة المعتمده من الشركة الام فمثلا جوجل تعتمد لغتان حاليا وهما الجافا و الكوتلن و ابل تعتمد لغتان ايضا وهما سويفت وابجيكتف سي و هذا النظام هو الاصلح والافضل لعمل التطبيقات ويسمى التطبيق في هذة الحالة انه نيتف. اما النوع التاني هو ان الشركات تصمم التطبيق بلغات برمجة الويب ولا اجرح هذا الشكل وانصح بالابتعاد عنه.

بعد ما اصبح لدينا التصميم النهائي وكل شيئ علي ما يرام يبدا المبرمج في برمجة التطبيق و اعطائك ديمو بعد فتره للاطلاع واعطاء الملاحظات وبعد الانتهاء يمر التطبيق علي مرحله الاختبار او ما تسمى تيست ثم يصبح التطبيق جاهز للرفع بمتجر جوجل وابل.

نتمنىى أننا أفدناكم، وسيكون لطفا كبيرا منكم نشر المقال لإفادة الجميع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *