تحديث للنظام البرمجي لاجهزة شركة ابل
9 نوفمبر، 2017
تطبيق فيس بوك
تطبيقات وألعاب الموبيل | تاريخ تطبيق فيس بوك
10 نوفمبر، 2017
عرض الكل
تاريخ لعبة كاندي كراش

سنتناول اليوم واحدة من أهم تطبيقات وألعاب الموبايل والتي نالت على إعجاب كثير من مستخدميها وحققت شهرة كبيرة في عالم تطبيقات وألعاب الموبايل المجانية وهي لعبة كاندي كراش (Candy Crush Saga) هذه اللعبة الرائعة والممتعة للكبار والصغار والتي تحتوي على مربعات الحلوى الملونة بالأحمر والأصفر والأخضر والأزرق وتجميع الحلوى المتشابهة سواء رأسي أو أفقي لتفجيرها وتحقيق الهدف من المستوى والذي يطلب ذكاء وقوة تركيز وانتباه.

بداية لعبة كاندي كراش (Candy Crush Saga) ومن هو مؤسسها؟

في 12 إبريل عام 2012 قام كينج (King Digital Entertainment) مصمم لعبة كاندي كراش وهي شركة مقرها ستوكهولم بإصدارها لجعلها متاحة للهواتف المحمولة، إذا كنت واحد من حاملي الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد سواء سامسونج أو لنوفو أو هاواوي أو أي نوع آخر إذا فبالتأكيد أن تعرف لعبة كاندي كراش، اللعبة كانت موجودة مسبقًا ولكن قامت شركة كينج بعمل تطويرات فيها والتي جعلتها تنال كل هذه الشعبية والانتشار، فبعد النسخة الجديدة أًبحت اللعبة متوفرة على أجهزة الآيفون والتي تعمل بنظام (IOS) وأيضا متاحة على أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الويندوز وكذلك يمكن لعبها أوم لاين من خلال الفيس بوك.

إحصائيات عن مستخدمي لعبة كاندي كراش (Candy Crush Saga).

تقدر شركة Think Gaming)) والتي تقوم بتحليلات لإحصائيات الألعاب أن لعبة كاندي كراش تقم ربح ما يقارب من 875,382 دولار أمريكي يومياً، حيث بلغ عدد المرات التي تم لعبها لكاندي كراش فور صدورها بعامين فقط حوالي 151 مليار مرة وتعتبر هذه سابقة من نوعها والتي يحققها أي تطبيق من تطبيقات وألعاب الموبايل المجانية. ويوجد تقريبا 1 من كل 23 شخص ممن يستخدمون الفيس بوك يلعبون كاندي كراش.

أيضا في استبيان أجراه موقع Ask Your Target Market)) والذي استطلع آراء حوالي 1000 شخص من لاعبي كاندي كراش وتبين أن:

  • 32% منهم تجاهلوا أهلهم وأصدقاءهم وعائلتهم لمجرد لعب كاندي كراش.
  • 30% وصفوا نفسهم أنهم مدمنين للعبة كاندي كراش في كل وقت.
  • 28% يخوضون جدال متكرر مع الأهل والأصدقاء حول الوقت الذي يضيعونه في اللعبة.

كل هذه الإحصائيات أن دلت على شيء فإنها تدل على مدي إدمان وعشق مستخدمي وحاملي الهواتف الذكية للعبة كاندي كراش والشهرة والرواج العالمي الذي وصلت له اللعبة.

ما السبب وراء نجاح لعبة كاندي كراش (Candy Crush Saga

على الرغم من وجود ملايين الألعاب المجانية المتاحة لمستخدمي وهواه الألعاب سواء على الهواتف الذكية أو أون لاين إلا أن لعبة كاندي كراش حققت رواج غير مسبوق ولعل السبب في ذلك وفق أراء مجموعة من علماء النفس ومحللي السلوك أن:

  1. الشغف والانتظار: فتمنحك اللعبة وقت محدد لإنهاء المستوي بعدد حركات معينة ومقابل 5 محاولات (فرص للحياة) عند استنفاذ هذه المحاولات لابد من الانتظار لمدة 30 دقيقة قبل بدء اللعب مرة أخرى وإلا فيمكنك شراء المحاولة مقابل مبلغ من المال (وذلك يعود بربح مالي كبير) أو يمكنك طلب المساعدة من أصدقاءك على الفيس بوك.
  2. سهولة التصميم: قام مصممي اللعبة بتطوير طريقة الاستخدام حيث يمكنك بيد واحده لمس جميع أزرار اللعبة واستخدام اليد الأخرى في أي عمل آخر مثل حمل الأمتعة أو الحقائب، بالإضافة إلى أن اللعبة لا تحتاج إلى أنترنت وذلك مفيد وميزة عظيمة في الأماكن التي لا يوجد بها تغطية للشبكات مثل المترو أو القطارات.
  3. اللعبة مجانية: لا حاجة لدفع أي أموال مقابل اللعبة فهي مجانية تماما إلا في حالة رغبتك في شراء محاولات ألعاب قبل مرور النصف ساعة.
  4. المرح والشغف: اللعبة تخاطب الطفل بداخل كل مستخدم لها سواء بشكل الحلوى أو ألوانها المبهجة أو الكلمات الجميلة بعد تحقيق الهدف مثل (Delicious وSweet).
  5. التنافس: لعبة كاندي كراش من تطبيقات وألعاب الموبايل المجانية التي تقوم علي روح التنافس وهو دافع قوي للعب فيمكنك لعبها مع الأصدقاء فهي لعبة اجتماعية.
  6. الإحساس بالإنجاز: فلعبة كاندي كراش تكبر معك فبمرور الوقت تصبح المستويات صعبة وتحتاج إلى تركيز أكبر فهي ليست مجرد مطابقة الألوان فقط بل تعطيك إحساس بالإنجاز وأنه هناك المزيد.

مجموعة من الحيل للتغلب على المستويات الصعبة في كاندي كراش.

بمرور الوقت وتقدم المستويات تصبح لعبة كاندي كراش صعبة ويوجد مستويات يعجز اللاعب عن تجاوزها ولذلك نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك:

  1. حاول الحصول على نمط واحد ليساعدك على اجتياز المرحلة، مثل تجميع 5 قطع حلوى بنفس اللون سويا فذلك يعطيك ما يساوي قنبلة لتفجير الحلوى والتخلص منها والانتقال للمستوى التالي بسهولة.
  2. حاول بدء تدمير الحلوى من الأسفل للأعلى فهو يعطيك فرصة أكبر للتخلص من الحلوى بسهولة في وقت قصير.
  3. تعرف على الاتجاه الصحيح لحركة الحلوى فأحيانا تحتاج أن تكون الحركة رأسية ليتم تفجير الصف الرأسي والذي سيعطيك فرصة أفضل مثلا أو يقلل مرحلة خطر معينة.
  4. استخدم الحلوى الملفوفة لتفجير عدد كبير من قطع الحلوى خصوصا في الأماكن التي تستطيع الوصول لها وفي مستويات التي عدد تحركاتها قليل.
  5. حاول أن تتخلص من مواطن الضعف والتي تسبب خسارتك في الكثير من المحاولات مثل القنابل ومكعبات الشكولاتة التي تنتشر وتغطي على الحلوى.
  6. حاول التخلص من قط الجيلي أولا فهي تحتاج إلى العديد من الحركات والمحاولات وقد تسبب فشل المحاولة بكل سهولة إن لم تتغلب عليها.
  7. قطعة الحلوى المكتوب عليها 5 تعطيك 5 ثواني إضافية حاول اغتنام قطع الحلوى تلك لتزيد من وقتك وفرصتك في انهاء المستوى.
  8. من أفضل الحيل التي يمكنك فعلها لتجنب انتظار 30 دقيقة لمواصلة اللعب ولا تريد أن تشتري محاولات ولا أن تشارك أصدقاءك على الفيس بوك فيمكنك القيام بالآتي: قم بتعطيل الوقت في هاتفك المحمول بأن تضيف ساعتان على الوقت الحالي واستمتع ب 4 فرص تمكنك من اللعب مباشرة ولكن لا تنسي إعادة ضبط ساعة هاتفك مرة أخرى.

كاندي كراش على الفيس بوك

لم تعد تقتصر لعبة كاندي كراش على الهواتف فقط إنما يمكنك الآن لعبها أون لاين عن طريق حسابك على الفيس بوك ففي قائمة الإعلانات والاقتراحات التي يقدمها لك فيس بوك في صفحتك الخاصة هي لعبة كاندي كراش يمكنك بكل سهولة التسجيل عليها بواسطة حسابك لتفتح لك الواجهة الأساسية للعبة وبالضغط على متابعة ستأخذ اللعبة ثواني قليلة للتحميل وتبدأ المغامرة مع الحلوى الملونة.

كاندي كراش على الكمبيوتر.

لمحبي الكمبيوتر واللاب توب والشاشات الكبيرة أيضا نسخة من تطبيق لعبة كاندي كراش كل ما عليك فعله الدخول للموقع الرسمي لتحميل لعبة كاندي كراش على الكمبيوتر، ستفتح لك نافذة تقوم بالضغط على كلمة تحميل (Download) وتنتظر حتى ينتهي التحميل، ثم تقوم بالضغط على الملف الذي تم تحميله لكي تقوم بتثبيت اللعبة على جهازك وتبدأ اللعب بكل سهولة.

إدمان كاندي كراش

رغم بساطة وسهولة اللعبة إلا أنها تسبب ادمان حيث يبلغ عدد مستخدميها حوالي 93 مليون مستخدم والذين يلعبون حوالي مليار مرة يوميًا، وتقول العالمة (ناتاشا داو شول) عالمة الأنثروبولوجيا والأستاذة المشاركة في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا والتي تقوم بدراسة الإدمان والتكنولوجيا أن السبب في ذلك الشعور هو ما يسمي بحلقة لوديك (ludic loop) هو الذي يدفع الناس للاستمرار في لعب كاندي كراش حيث يمثل الأمر تحدي بينك وبين الألة فأنت لا تدري متي ستتوقف أو ماذا ستجني في نهاية الأمر، هذا مثال مصغر عن حلقة لوديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *