أفضل تطبيقات الهواتف الذكية في الصين
2 ديسمبر، 2017
لعبة كرة القدم (بيس)
4 ديسمبر، 2017
عرض الكل

تأثير الألعاب الإلكترونية

العديد من الأشخاص يقومون باستخدام الألعاب الإلكترونية في هذه الأيام يظنون أنها ألعاب مسلية، وتقوم باستبعادهم عن الواقع، كما أن هذه الألعاب اخترعت بعد ظهور التكنولوجيا وتم تصميم الكثير من البرامج التي تقوم بتضييع الوقت، كما أن الألعاب الإلكترونية أصبحت مشكلة العصر.

إن الكثير من الأشخاص يملكون وجهة نظر مختلفة في استخدامات الألعاب الإلكترونية، وهنا نسلط الضوء على الألعاب التي تستخدم عن طريق البلايستيشن وألعاب محاكاة الواقع، ولكن لا نتحدث على ألعاب الطبخ أو تلبيس البنات أو مكياج البنات كل هذه الألعاب تعتبر وسيلة من وسائل التسلية، وتتميز بالمهارة والمتعة، كما أنها تكون محبة إلى روح الرياضة، وجو التنافس لأن لعبة كورة الشوارع تحتاج إلى الاحتراف المتكامل في طرق اللعب، حيث أنها تكون لها بعض القوانين التي يجب دراستها قبل البدء في اللعبة، ولكن هناك ميزة فيها تجعلك تعشق اللعب بها في جميع الأوقات، لا يكون في هذه اللعبة حكم يحكم المباراة، لذا هي تحتاج إلى المهارة الكافية اثناء اللعب.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية:

ظهرت الكثير من الفوائد في الألعاب الإلكترونية والعديد من المميزات أيضًا فهي تعتبر واحد من أساسيات التعليم التي يقوم الطفل باكتساب المعلومات من خلالها، كما أنه يقوم باستيعاب الكثير من المعاني والمفاهيم الخاصة بأمور الحياة، وهي تمنحهم الكثير من الثقة، وهذا يعتبر من أفضل الدروس المستفادة من خلال الألعاب الإلكترونية، كما أنها تساعد على زيادة نشاط الطفل، وتمنحه الكثير من الحيوية، وتقوم بإشباع جميع الأفكار التي تدور في رأسه.

كما أنها تُنمّي الذكاء وسرعة التفكير لديه؛ حيث تَحتوي العَديد من الألعاب على الألغاز، وتَحتاج إلى مَهاراتٍ عقليةٍ لحلّها فهذه تعتبر إيجابيات الألعاب الإلكترونية، ولكننا نعرف أن كل شيء له سلبيات وله إيجابيات الآن تعرفنا على الإيجابيات بمختلف أنواعها ومعانيها، لذا نتوجع إلى سلبيات الألعاب الإلكترونية.

تأثير الألعاب الإلكترونية:

بعد البحث تأكدت العلماء أن هناك الكثير من السلبيات وراء الألعاب الإلكترونية، وأن لها تأثير قوي على المخ، كما أن تأثير تلك الألعاب يظهر على الأشخاص في يوم واحدًا، فهذه الألعاب تجعل منه شخص انطوائي، لا يريد أن يظهر إلى العالم الخارجي بكثرة، حيث يمتلك الشخص العنف والشدة، وعدم التسامح لأن تلك الألعاب هي من فعلت هذه الشخصية العنيدة.

لهذا يجب أن نتابع الشخص، ولا نتركه أمام الأجهزة الإلكترونية إلى فترات طويلة من الوقت، حتى لا نتأثر بهذه السلبيات، وأيضًا تكون هذه الألعاب هي أكبر عامل في تربية الطفل، حيث أن يظل ماكث أمام الحاسوب فترات طويلة من الوقت بحجة أنه يتسلى بهذه الألعاب.

الألعاب الإلكترونية تجعل الطفل يعيش في انعزال عن العالم الخارجي، حيث أنه يلجأ للعنف عند ذهابه إلى خارج المنزل، أو عندما يرى أي طفل في نفس مرحلة عمره، لأنه تعود على هذا العنف من خلال ألعاب الأكشن التي يمارسها طوال الوقت، حيث يجب وضع كافة الأقاويل هذه في عين الاعتبار، وعدم ترك الطفل لمدة كبيرة أمام الحاسوب.

تأثير الألعاب الإلكترونية على الطفل:

هناك تأثيرات غامضة على الألعاب الإلكترونية، هي تقوم بالتأثير على المخ والخلايا العصبية، كما أنها تكون مؤذية بصورة كبيرة على الأطفال، لأنهم يكونوا في مرحلة النمو، وهذا من السلبيات التي تقع فيها الكثير من الأمهات، كما أنه يجب الاطلاع على السلبيات والأضرار وراء الألعاب الإلكترونية من خلال النظر في الموضوع سوف تتعرف على الألعاب الإلكترونية والسلبيات التي تأتي من خلالها.

كما أن الكثير من الدراسات أكدت أنه هناك تأثير مختلفة في عدة ألعاب وهذه الألعاب سوف نرصدها مع تأثيراتها حتى لا يقع فيها أي شخص:

وجدنا أثناء البحث أن الكثير من الأشخاص تقوم باستخدام ألعاب الطيران، وهذه اللعبة يكون بها الكثير من الحماسة التي تدفع الشخص كثيرًا وهذا الاندفاع يكون له تأثير على المخ قوي.

كما انه يجب أن يكون في كامل وعيه اثناء اللعب مع أحد الأشخاص لأن هذه اللعبة يمكن ان تلعب فرديًا أو زوجيًا، وهذا يكون بها الحماس عالي ولكن في الأغلب هي لها نفس التأثيرات على الأشخاص، فيجب علينا تواخي الحذر اثناء اللعب.

كما أن هناك العديد من الألعاب التي يستخدمها بعض الأشخاص كمساعده على عدم التراجع إلى الألعاب الإلكترونية، وكل هذا يكون له أثار علاجية مفيدة ولها الكثير من الاهتمامات، وهذا يعتبر من أفضل الألعاب التي يمكن لكبار السن أن يقوم باللعب عليها، لأنها تقوم بتفتيح الذاكرة، وسعة الأفق، كما أنه يجب التدرب جيدًا على ألعاب الفيديو قبل البدء بها حتى لا تشعرون بالممل.

كفيفة التخلص من تأثيرات الألعاب الإلكترونية:

يقوم الشخص بتبديل الألعاب الإلكترونية إلى ألعاب تسلية أو ألعاب هادفة هادئة او غيرها من نفس السياق، وهذا لأنها تقوم بتوسيع أفق الأطفال والكبار، وهي ألعاب حركية، لا يكون فيه أي عنف أو شدة أو ما شبة، فهذه تعتبر الطرق الأكثر أمانًا على الأطفال والكبار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *