انواع الحملات الاعلانية بمواقع التواصل الاجتماعي
7 نوفمبر، 2017
ما هى حالات النصب بموقع الفرى لانسر ؟
8 نوفمبر، 2017

سنتحدث اليوم عن تقنية منتشرة وتطبيق نجح نجاح ساحق في عالم التواصل الاجتماعي ألا وهو تطبيق واتساب (WhatsApp)، سنتحدث باستفاضة عن مؤسسي هذه التكنولوجيا التي صنعت فارق في عالم الاتصالات ومتى تم تأسيسه؟ ولماذا نجح هذه النجاح؟ ولماذا عرض الكثير من رجال المال والأعمال ملايين لشرائه؟ وكيفية الربح منه ولماذا دفعت فيس بوك هذا المبلغ الذي تم اعتباره من أضخم الصفقات لتستحوذ على الواتساب؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في هذه المقالة.

ما هو الواتساب (WhatsApp) ومتى تأسس وعلى يد من؟؟

الواتساب هو: تطبيق يتم تحميله على الهواتف النقالة ويستخدم كبرنامج دردشة يشبه الماسنجر ويمكن من خلاله إرسال الصور والفيديوهات والقيام بمكالمات مجانية ويمكنك تحميل هذا التطبيق مجانا من قائمة بلاي ستور (Play Store) الموجودة في هاتفك، تم تأسيس الواتساب عام 2009 على يد كلا من الأوكراني جان كوم (Jan Koum) والأمريكي بريان أكتون (Brian Acton) وكلاهما كانا من موظفي موقع ياهو ويقع مقر شركة واتساب في سانتا كلارا كاليفورنيا.

ما هي آلية عمل تطبيق الواتساب (WhatsApp) والنسخ المتاحة منه؟

تتمحور فكرة هذه التقنية حول تنزيلك للنسخة التي تناسب هاتفك المحمول من متجر الألعاب (Play Store) الموجود على هاتفك ثم تقوم بتثبيت هذه النسخة وتستطيع البدء بكل سهولة القيام بالمحادثات وإرسال واستقبال الصور ومقاطع الفيديو ومراسلة أي شخص عن طريق هاتفه الجوال، ولا يأخذ أي من هذه العمليات من رصيدك وإنما يتم خصم استهلاكك من اشتراك النت الخاص بك. ويوجد أنواع نسخ متعددة لتناسب جميع الهواتف فمثلا يوجد نسخة واتساب للأندرويد وأخرى للبلاك بيري وواحدة للآيفون وهكذا ويصدر عدة إصدارات جديدة بها تحديثات للتطبيق.

ما هي اللغة البرمجية المستخدمة في تطبيق الواتساب (WhatsApp

تبني شركة واتساب تقنياتها وخدماتها في تطبيق واتساب على لغة إرلانج (Erlang)، وتعتبر هذه اللغة ليست ذات شعبية بين وسط المبرمجين ويوجد عدد قليل من المبرمجين يعمل بها ويستخدمها ولكنها مناسبة تماما لعمل هذا التطبيق وهدفه، حيث تتيح برمجة الاتصالات بين عدد كبير من المستخدمين وأيضا تسمح للمبرمجين بتحديث الشيفرة البرمجية بسرعات كبيرة وخلال عمل التطبيق دون الحاجة إلى إيقافه حيث تقوم الشيفرة البرمجية بتنفيذ عدة مهمات في الوقت نفسه بدلا من تنفيذ كل أمر على حده وبذلك تصبح هذه اللغة جذابة للمبرمجين، ولكن يظل العيب في عدم معرفة الكثير من المبرمجين لهذه اللغة وأيضا لغة إرلانج (Erlang) غير متوافقة مع عدد كبير من الشيفرات البرمجية المبنية بلغات أخرى من قبل الإنترنت.

المخاطر التي تترتب على سياسات وشروط استخدام تطبيق الواتساب (WhatsApp

  1. عند استخدام التطبيق يتمكن من تحديد مكانك وموقعك الجغرافي.
  2. يستطيع التطبيق بكل سهولة الوصول إلى ملفات الصور الخاصة بك.
  3. يمكن للموقع الدخول لجهات الاتصال الخاصة بك والرسائل وأخذ نسخة منها.
  4. قدرة التطبيق على أخذ معلومات عن الشبكة التي أنت متصل بها.

وتعد كل هذه الأمور وأشياء أخرى مثلها من الثغرات التي تزيد من احتمالية التجسس على حسابك عند استخدامك لتقنية تطبيق الواتساب (WhatsApp).

استحواذ فيس بوك (Facebook) على الواتساب (WhatsApp).

في صفقة تُعد هي الأكبر في الحجم استحوذت مؤسسة فيس بوك على الواتساب (WhatsApp) مقابل 19 مليون دولار أمريكي، حيث ترغب فيس بوك في معرفة المزيد عن مستخدميها وبشراء الوتساب سيمنحها معلومات أكثر وأدق عن المستخدمين، وأوضح مارك زوكربيرغ ((Mark Zuckerberg مؤسس الفيس بوك على حسابه الشخصي أن خارطة الواتساب لت تتغير ولكنه سيعمل على التطوير وربط العالم ببعضه البعض من خلال هذه الشراكة وأن الشركتين سيمثلون فريق جيد يجعل العالم أكثر انفتاحًا وتواصلًا

كيف يحقق تطبيق الواتساب (WhatsApp) أرباح من خلال مستخدميه؟

من المعروف أن تطبيق الواتساب (WhatsApp) مجاني إذا لماذا دفعت شركة فيس بوك كل هذه الأموال مقابل شراءه؟ قدم موقع neurogadget الأمريكي بعض الإجابات والطرق التي يستطيع فيس بوك الاستفادة من الواتساب عن طريقها ومنها:

  1. صحيح أن تحميلك واستخدامك للواتساب مجانا ولكن بعض المزايا الإضافية لابد من الدفع حتى تستفيد منها وتعتبر هذه المزايا مصدر دخل ليس بقليل.
  2. تطبيق الواتساب نفسه خالي من أي إعلانات ولكن بمجرد استحواذ فيس بوك عليه بدأت في جمع المزيد من المعلومات عن المستخدمين واهتماماتهم وشغفهم والأنشطة التي يهتمون بها وكل ذلك يساعد الفيس بوك في توجيه الإعلانات المناسبة للمستخدمين
  3. متاح تطبيق الواتساب مجانا لمدة عام واحد وهو أول عام ثم بعدها تدفع 1$ سنويا، وعلى الرغم من أن هذه السياسة غير مطبقة في جميع الدول وبعض المستخدمين يتحايلون عليها، إلا أنها توفر دخل جيد ومصدر مال ليس هين.

النمو الهائل والتطور لتطبيق الواتساب (WhatsApp) وعدد مستخدميه.

على الرغم من أن تطبيق واتساب لديه منافسين أقوياء مثل فيبر (Viber) وتانجو (Tango) وتليجرام (Telegram) ومواقع أخرى إلا أن واتساب استطاع جذب أكثر من 900 مليون مستخدم نشط شهريًا وحوالي مليار مستخدم للتطبيق عموما، بالإضافة إلى أكثر من مليون مستخدم جديد ومنضم للتطبيق يوميًا، وأكثر من 50 مليون رسالة يتم إرسالهم يوميا وحوالي مليون مكالمة صوتية مجانية عبر تطبيق الواتساب. كل تلك الأرقام والتطور الهائل يدل على نجاح هذا التطبيق وتطور التقنيات وتكنولوجيا المعلومات التي بلا حدود ويمكن الاستفادة منها لربط العالم ببعضه البعض.

وفي النهاية نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا محتوى قيم نال إعجابكم وفي انتظار استفساراتكم ودعمك ونرجو نشر هذه المقالة إذا كنت استفدت منها حتى تفيد غيرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *