https://www.truecaller.com
تطبيق ترو كولر (Truecaller)
25 نوفمبر، 2017
لعبة باتلفيلد battlefield
لعبة باتلفيلد battlefield
30 نوفمبر، 2017
عرض الكل

 

الأيفون (iPhone) هو واحد من أشهر الهواتف الذكية والذي تم إنتاجه بواسطة شركة أبل (Apple Inc.) فالهاتف بشاشته الكبيرة وحجمه الكبير يدخل جيبك بسهولة من دون معاناة، إذ أنه رفيع جدا وليس فيه إلا زر واحد تضغطه لكي تزيل عنه القفل (key lock) وما عدا ذلك يتم التحكم فيه باللمس هاتف يعمل باللمس من خلال اليدين فقط ويقوم بعدة وظائف منها مشغل ملفات وسائط متعددة من خلال تطبيق آي بود، وهاتف خلوي من خلال تطبيق الهاتف، والكاميرا الرقمية من خلال تطبيق الكاميرا وجهاز إنترنت لوحي من خلال تطبيق متصفح الإنترنت سفاري، وسنتحدث في هذه المقالة عن نبذة عن تاريخ الأيفون وبعض إصدارات الأيفون والعيوب والمميزات.

نبذة عن تاريخ الأيفون iPhone)).

قام ستيف جوبز (Steve Jobs) المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أبل بتقديم الأيفون لأول مرة يوم 9 يناير عام 2007 في معرض الماك وورلد (Macworld Conference & Expo) في سان فرانسيسكو، ثم عرض الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم تم طرح الهاتف في عدة دول أوربية يوم 9 نوفمبر 2007 وهما إنجلترا وألمانيا ثم تم طرحه في فرنسا 29 نوفمبر 2007، ثم تم طرحه بعد ذلك في مصر كأول دولة عربية بواسطة شركتي فودافون وموبينيل.

بعض إصدارات جهاز الأيفون iPhone)).

  • الإصدار الأول أيفون (iPhone): كان ستيف جوبز هو المسئول عن ظهور جهاز الأيفون في 9 يونيو 2007حيث أعلن عن أول جهاز أيفون.
  • الإصدار الثاني أيفون 3 جي (iPhone 3G): طرحت شركة أبل إصدار الجيل الجديد من هاتفها في 11 يوليو 2008 باسم ايفون 3 جي ويختلف عن سابقه أنه يدعم تقنية الجيل الثالث ونظام تحديد المواقع.
  • الإصدار الثالث أيفون 3 جي إس (iPhone 3GS): تم طرح هذه النسخة الجديدة في 8 يونيو 2009 ببعض التحديثات عن الإصدار السابق وهي {زيادة السرعة ضعفين، زيادة وضوح الشاشة وإمكانية تعديل النظام الداخلي}.

مميزات الأيفون iPhone)).

يوجد بعض المميزات المتشابهة تقريبًا في جميع أجهزة الأيفون مع اختلاف الإصدارات المختلفة له والذي تعطي لهذا الهاتف الأفضلية في سوق الهواتف الذكية مثل:

  • الشكل والتصميم: واحد من أهم مميزات أيفون هي أناقة التصميم وروعة الشكل الذي لا ينافسه فيها أحد من الهواتف الأخرى.
  • استجابة شاشة الموبايل للمس: من الطفرات التي صنعتها شركة أبل في الأيفون استخدام شاشات من نوع (capacitive) ذات الاستجابة الرهيبة للمس وتقنية اللمس المتعدد الخطيرة، فسرعة استجابة الشاشة للمس في iPhone هي الأعلى على الاطلاق بين هواتف اللمس حتى الآن.
  • اللغة العربية: بداية من إصدار الفيرموير 0 أصبح الجهاز يدعم اللغة العربية دعما كاملا قراءة وكتابة وقوائم وهو ما لم يتوفر في أجهزة ويندوز موبايل حتى الآن.
  • سرعة أداء الجهاز: يعتبر الأيفون من أسرع الأجهزة ويمكن السر في تلك السرعة أن الموبايل يعتمد على نظام (تطبيق لكل وظيفة) حيث يتوافر لكل برنامج وظيفة واحدة والاختيارات فيه محدودة بتلك الوظيفة فقط ولذلك يكون كل تطبيق أو برنامج بعيد عن تعقيدات الأنظمة الأخرى.
  • سرعة تصفح الإنترنت: يعتبر الأيفون أفضل وأسرع جهاز في تصفح الإنترنت فهو يتفوق على كثير من الأجهزة التي تملك معالجات بضعف قوة معالج الأيفون تقريبا، ويوجد دراسة تجزم أن الأيفون هو أكثر الهواتف المستخدمة لتصفح الإنترنت.
  • الألعاب في الأيفون: تتميز شاشة وإمكانيات الأيفون بقدرات جرافيك عالية ومستشعرات الحركة والاتجاه ممتازة تجعل هواة الألعاب لا يملون من اللعب ويفضلون اقتناء الأيفون.
  • صوت الأيفون: يكاد صوت الأيفون في سماعات الأذن خاصة أن يسبب أّذى للأذن من شدة ارتفاع الصوت كما يتميز بنقاء عالي، وبرنامج الآي بود (IPod) المتوفر بجهاز الأيفون من أفضل وأروع برامج تشغيل الصوتيات والموسيقي الإم بي ثري (MP3) على الهواتف الذكية.

عيوب الأيفون iPhone)).

  • الجهاز باهظ السعر: على الرغم من إمكانيات الجهاز وتميزه إلا أن سعره مرتفع جدا بالنسبة لإمكاناته الظاهرة خصوصا المفتوح رسميا وان كان مناسبا لهاتف ذكي يزداد الطلب عليه يوما بعد يوم لكن المبالغة في السعر قد تجعل العديد من راغبيه في التراجع عن فكرة شراءه.
  • القيود التي تفرضها Apple على: iPhone حيث لا يمكنك اضافة أو مسح شيء من الجهاز الا من خلال برنامج iTunes)) ولا يمكنك تنصيب أي تطبيق أو لعبة او برنامج الا من خلال البرنامج نفسه وعن طريق متجر Apple للبرامج والألعاب. هذه القيود تجعل المستخدم العادي ينفر من الأيفون ويحاول التخلص منه بأي طريقة رغم أن المحترفين استطاعوا كسر كل قيود Apple وظهرت برامج كثيرة لتصفح الأيفون ومنصات لتنصيب البرامج الا انها تسبب بطء الجهاز ولا يفقه المبتدئ فيها شيئا.
  • عدم دعم البلوتوث: لا يدعم الجهاز البلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة بل يدعم سماعة البلوتوث فقط.
  • دعم صيغ محدودة للصوت والفيديو: حيث لا يدعم رسميا سوى امتداد mp4 في الفيديو وmp3 في الصوت.
  • بطارية الأيفون: ضعيفة والمشكلة الأكبر أنه لا يمكن استبدالها الا عن طريق الخبراء (بفتح الجهاز تماما) لأن ظهر الجهاز غير قابل للإزالة مثل بقية الهواتف وعمر البطارية قصير.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا محتوى هادف ومعلومات مفيدة ونرجو النشر حتى يستفيد منها الأصدقاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *