لعبة باتلفيلد battlefield
لعبة باتلفيلد battlefield
30 نوفمبر، 2017
لعبة ماين كرافت minecraft
1 ديسمبر، 2017
عرض الكل
تسويق التطبيقات والالعاب

إنتشرت الألعاب الإلكترونية والتطبيقات المختلفة على مدار العشر سنوات الماضية وتطور الأمر كثيرا حتى باتت تطبيقات الأندرويد والألعاب الإلكترونية أمرا أساسيا في حياة الأطفال قبل الكبار ووفرت التطبيقات الكثير من التساهيل على مستخدميها وفي مقالتي اليوم أنا أخاطب المبرمجين وأصحاب التطبيقات والألعاب ليستطيعوا الكسب من برمجة تطبيقاتهم وعن طريق تسويقها على مواقع النت المختلفة ومتاجر التطبيقات الخاصة بالأندرويد ونظام الــ IOS .

في هذه المقالة سأعرض لكم بعض طرق التسويق وسأحاول أن أشمل أكثر الطرق المتعارف عليها وأيسرها لنشر تطبيقك أو لعبتك .

من أين أبدأ تسويق لعبتي الأونلاين ؟

تعتبر أكثر الطرق مباشرة وأرخصها هو الإعلان في مواقع الألعاب على شبكة الإنترنت حيث أنها توفر مساحات إعلانات ذات حجم صغير وبتكلفة قليلة للغاية حيث أن أغلب مواقع الألعاب الأون لاين لا يكون هدفها ربحيا مما سيعود عليك بعدد كبير من الناس المهتمين بلعبتك فقط، وسيكون من الجيد إن إخترت الإعلان على موقع لعبة من نفس نوع لعبتك التي تريد الإعلان عنها .

هل سمعت بما يُسمى الإستهداف ؟

يوفر موقع التواصل فيس بوك عن طريق إعلاناته المدفوعة ميزة جديدة وجيدة للغاية وهي إستهداف المستخدمين أو المهتمين بالتطبيق مما يجعله لا يظهر إعلانك إلا لفئة عمرية محددة تستطيع إختيارها بسهولة أو فئة معينة من الناس ممن يستخدمون تطبيقات مماثلة، يساهم الإعلان عن طريق الفيس بوك إلى ضمان وصل الإعلان إلى شريحة كبيرة من الناس والمستخدمين بإعتبار أن الفيس بوك عليه ملايين العضويات لملايين الناس من مختلف أنحاء العالم .

مالذي استطيع فعله لتسويق تطبيق هاتف محمول ؟

لتسويق تطبيقك الذي صممته لأجل هاتف محمول عليك أن تعرف شيئين، الشيء الأول بأن إعلاناتك خارج متجري جوجل بلاي وأبل ستور مجدية بشكل أكبر، والأمر الثاني بأنه عليك أن تصرف الكثير لتحظى بإنتشار تطبيقك وبأنك ستبذل مالا ووقتا حتى يلقى تطبيقك رواجا جيدا بين المستخدمين لتستطيع بعدها أن تجني الأرباح منه .

 

عليك أن تعرف أن متجرا مثل آبل ستور يحتوي على أكثر من 500 ألف تطبيق أي أكثر من نصف مليون تطبيق مما يجعلك تفكر بأنه عليك أن تصرف المزيد من وقتك وجهدك لتروج لتطبيقك دون أن تكل أو تمل وتذكر دائما أن هؤلاء الذين فوق القمة لم يهبطوا من السماء وإنما صعدوا درجة درجة حتى وصلوا للقمة فعليك أن لا تيأس أبدا .

وسأعرض لك بعض الطرق البسيطة التي تستطيع أن تنشر تطبيقك بها كبداية دون أن تكون مكلفة كثيرا :

الطريقة الأولى : هل جربت أن تنشيء فيديو ؟

قم بإستخدام كاميرا حديثة وقم بتصوير نفسك وأنت تستخدم تطبيقك ويمكنك أن تشرح التطبيق وأنت تنتقل بين شاشات تطبيقك ولتقم بشرح المميزات الخاصة بتطبيقك، وعليك مراعاة أن يكون الفيديو قصيرا وبسيطا والشرح بسيط غير معقد ومن ثم قم بمشاركة الفيديو على اليوتيوب وعلى مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر مع دعوة أصدقائك لنشره ولا تنس أن ترفق عنوان تحميل التطبيق معك .

الطريقة الثانية : صفحات التواصل الإجتماعي ندور ندور ونعود إليها مجددا !

لازالت إنشاء صفحة على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك مع وضع لوجو للتطبيق عليها والإعلان على التطبيق عليها مع دعوة الأصدقاء للإعجاب بها ومع بعض الإعلانات المستهدفة كما أسلفت في المقالة هي شيء فعال وجيد للغاية ويمكنك إنشاء الصفحة والتسويق لتطبيقك قبل أن يتم إطلاق التطبيق رسميا على أي متجر إلكتروني .

الطريقة الثالثة : ماذا عن مدونات أخبار التقنية ؟

تستطيع أن تتراسل مع أكثر من مدونة تقنية معروفة وأن ترسل إليهم شرحا موجزا للتطبيق مع الفيديو الذي قمت بتصويره والإتفاق معهم على مبلغ بسيط لقاء نشر مدونة عن تطبيقك لديهم وتأكد بأن رواد هذه المدونات أناس مهتمين للغاية وسيجدون تطبيقك مثيرا للإهتمام حتما !

 

الطريقة الرابعة : عليك أن تعرف جيدا أي وقت مناسب أكثر لتطلق تطبيقك .

ترتفع مبيعات الهواتف الذهية والأجهزة اللوحية في العطلات والأعياد لذا سيكون من الجيد جدا إن أطلقت تطبيقك في هذه الأوقات مما سيزيد فرصة إنشار تطبيقك ونسبة تحميله .

وفي نهاية هذه المقالة علي أن أخبرك بأنك قد سهرت وتعبت حتى إستطعت أن يخرج تطبيقك إلى النور فما ضررك لو أنك أكملت تعبك وسهرك قليلا وأعطيت من وقتك جهدك ومالك للإعلان عن تطبيق ربما قد يصيب معك ويرفعك مرة واحدة من حيث لا تدري، فلا تبخل بأي مال في أي إعلان تستطيع نشره على تطبيقك فجهدك وتعبك في برمجة تطبيقك يستحق أن تغلفه ببعض المال لترى ثمرته ونتيجته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *