تاريخ لعبة كاندي كراش
تطبيقات وألعاب الموبيل | تاريخ لعبة كاندي كراش
10 نوفمبر، 2017
لعبة كريمنال كاس Criminal Case
11 نوفمبر، 2017
عرض الكل
تطبيق فيس بوك

سنتحدث اليوم عن واحد من أهم تطبيقات الموبايل المجانية وهو الفيس بوك (Facebook)، يُعتبر الفيس بوك واحد من أشهرتطبيقات وألعاب الموبيل و وسائل التواصل الاجتماعي ويضم عدد ضخم من الأشخاص المستخدمين له، ولذلك سنتحدث اليوم عن هذه الطفرة في عالم التواصل كيف بدأت ومن أنشأ هذا الموقع؟ كيفية عمل حساب على موقع الفيس بوك وبعض الإحصائيات عن النمو الهائل لمستخدميه، وأيضا سنتحدث عن مميزات وعيوب هذا التطبيق وكيف أصبح مالكه أحد أثرياء العالم بهذا الاختراع.

ما هو الفيس بوك (Facebook

يعتبر الفيس بوك من أهم تطبيقات الموبايل المجانية التي تستطيع بكل سهولة تحميلها والاستفادة منها، فهو واحد من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم حيث يمكنك الفيس بوك من مشاركة أفكارك ومشاعرك وحياتك مع زملاء الدراسة القدامى أو مع أشخاص من جنسيات مختلفة لتبادل الثقافات ويساعد على ربط الأشخاص مهما اختلفت موقعهم أو سنهم أو أعمالهم، تستطيع نشر أفكارك وأراءك بكل سهولة الآن بواسطة الفيس بوك فهو حقا يعتبر طفر في عالم التقنية والتكنولوجيا.

من هو مؤسس الفيس بوك ومتي تم تأسيسه؟

قام مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg) بتأسيس الفيس بوك في 4 فبراير عام 2004 عندما كان طالب في جامعة هارفرد، وكان عضوية الموقع في البداية مقتصرة على طلاب جامعة هارفرد ثم امتدت بعد ذلك لتشمل أي طالب جامعي ثم أصبحت متاحة لأي شخص تعدي ال 13 عام بإمكانه عمل حساب على تطبيق فيس بوك. وقد كان اختيار اسم فيس بوك (Facebook) بهذا الاسم أمر موفق من مؤسس الموقع فهو يشير إلى كتاب به صور ومعلومات عن مجموعة من الأشخاص وذلك هو الهدف تماما من الموقع فمن خلاله تستطيع

معرفة شكل وتفكير وأخبار أشخاص لم تلتق بهم أبدا فقط من خلال تواصلك معهم على فيس بوك.

كيفية التسجيل على موقع فيس بوك (Facebook

  • أولا لابد أن يكون لديك بريد إليكتروني (Email) سواء على موقع ياهو (Yahoo) أو جي ميل (Gmail) كي تستقبل عليه كود التفعيل الذي ستسجل به حسابك على فيس بوك.

  • في حالة عدم امتلاكك لبريد إليكتروني أو عدم رغبتك في عمل واحد يمكنك التسجيل برقم هاتفك وستصلك رسالة بكود التفعيل.

  • تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي أو الصفحة الرسمية للفيس بوك وتختار اللغة التي تريدها حتى يسهل عليك تسجيل الحساب.

  • سيتم فتح الصفحة الرئيسية للفيس بوك أمامك، تختار إنشاء حساب جديد وتقوم بإدخال البيانات الخاصة بك (اسمك الأول، اسم العائلة، البريد الإليكتروني، تاريخ الميلاد، كلمة السر الخاصة بك) ثم تضغط على إنشاء حساب.

  • سيصلك رسالة إما على البريد الإليكتروني أو الهاتف الذي سجلت به حسابك لتأكيد تفعيل حسابك وبمجرد التأكد تكون أصبحت أحد مستخدمي موقع الفيس بوك.

  • يمكنك الآن بكل سهولة إضافة أهلك وأصدقاءك وأي شخص حول العالم إلى قائمة الأصدقاء الخاصة بك وتبادل الأخبار والرسائل والصور.

احصائيات لعدد مستخدمي الفيس بوك حول العالم.

يعتبر تطبيق الفيس بوك من أكثر تطبيقات الموبايل رواجًا وانتشارًا حول العالم وقد سلط موقع gadgetsnow)) الضوء حول مستخدمي فيس بوك وأوضح أنه من المتوقع وصول عدد مستخدمي الفيس بوك بنهاية عام 2017 إلى أكثر من 2 مليار مستخدم. حيث تعمل الشركة جاهدة لزيادة عدد مستخدميها وتقدم الكثير من الخيارات والتسهيلات لذلك سواء بعقد شراكات مع حكومات وشركات أو المبادرة التي أطلقتها تحت عنوان (الإنترنت المجاني) التي تقدمها للدول النامية. والجدير بالذكر أن هذا النمو الذي وصلت له شركة فيس بوك وهذا التطبيق لو يحققه أي برنامج آخر.

صفقات الاستحواذ التي قامت بها شركة فيس بوك (Facebook).

لم تكتفي فيس بوك بعدد مستخدميها بل سعت لزيادة هذا العدد فقامت بصفقات تعد من أكبر الصفقات في عالم رأس المال وعلى رأسهم:

  • الإنستجرام (Instagram): في 12 إبريل عام 2012 قامت شركة فيس بوك بالاستحواذ على تطبيق إنستجرام مقابل مليار دولار، ويعد موقع إنستجرام واحد من أشهر التطبيقات التي تستطيع تحميل صورك عليه وتستطيع مشاركتها مع الأصدقاء وقد بلغ عدد مستخدمي إنستجرام حوالي 30 مليون مستخدم، بهذه الصفقة حصلت فيس بوك على عدد أكبر من المستخدمين.
  • الوتساب (WhatsApp): ثاني صفقة ناجحة قامت بها فيس بوك عندما قامت بشراء تطبيق الوتساب في 19 فبراير عام 2014 مقابل 19 مليار دولار في صفقة تعد هي الأكبر من نوعها ويعتبر الوتساب من أشهر مواقع الدردشة والتي ويبلغ عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم، وعلى الرغم من أن الوتساب خالي من أي إعلانات إلا إنه عن طريقه يستطيع فيس بوك معرفة المزيد عن مستخدميه وعن هواياتهم وشغفهم والأشياء التي يبحثون عنها كثيرا وبالتالي تستطيع فيس بوك توجيه الإعلانات التي تستهويهم وفي نفس الوقت يزداد عدد مستخدمي الفيس بوك.

الفيس بوك في العالم العربي.

يعتبر تطبيق الفيس بوك من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا في الوطن العربي والأكثر شعبية، وتشير إحصائيات حسب تقرير “كلية دبي للإدارة الحكومية” إلى وجود ما يقرب من 156 مليون مشترك من العالم العربي في عام 2017 بزيادة حوالي 40 مليون عن عام 2016، وتتصدر مصر هذه القائمة حيث تعتبر هي الأولي في الوطن العربي استخداما للفيس بوك فيبلغ عدد مستخدمي الفيس بوك بها 33 مليون شخص أي ما يساوي حوالي 33% من عدد السكان يليها السعودية حيث بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك 18 مليون فرد وهو ما يعادل 57% من عدد السكان.

فيلم سينمائي عن الفيس بوك وقصة حياة مؤسسه.

لأن ما حققه مارك زوكربيرج يعد قصة نجاح أسطورية فقد تحول طالب عادي مهوس بالبرمجة بجامعة هارفرد إلي مليونير وواحد من أغني رجال العالم، فقد استحقت قصة حياته أن تتحول إلى فيلم، في عام 2010 تم عرض فيلم (the social network) في السينمات والذي يحكي قصة حياة مارك الطالب المنطوي المهووس بالتكنولوجيا بمختلف أنواعها وكيف استطاع أن يصمم موقع للتواصل مع أصدقاءه في الجامعة ثم تطور الأمر بعد أن يتحول الموقع لشبكة عالمية تضم ملايين من المستخدمين على مستوي العالم. وقد حاز الفيلم على 6 جوائز وتصدر قمة إيرادات شباك التذاكر الأمريكية بعد عرضه بثلاث أيام.

مميزات الفيس بوك كوسيلة للتواصل الاجتماعي.

يعتبر الفيس بوك هو حلقة الوصل بين الأشخاص في جميع العالم فمن خلاله تستطيع مشاركة جميع أخبارك وأفكارك وأراءك مع ملايين الأشخاص سواء زملاء العمل أو أصدقاء الدراسة أو أشخاص في قارات وبلاد أخرى لم تلتق بهم قط، فقد أصب الفيس بوك هو حلقة الوصل بين الأشخاص حول العالم، لا حاجة لمكالمات هاتفية مكلفة إن كانت حالتك الاقتصادية ضعيفة ولا حاجة للانتظار أسابيع وأيام حتى يصل خطابك لأهلك وأصدقاءك في القارة الأخرى فقط بضغطة زر واحدة تستطيع إرسال ومشاركة ما تريده.

عيوب ومساوئ الفيس بوك.

كأي شيء آخر تطبيق الفيس بوك وهو واحد من أهم تطبيقات الموبايل المجانية سلاح ذو حدين فكما نستفيد منه يمكن أن يصبح نقمة كبيرة فلة عيوب علي سيبيل المثال:

على المستوى الاجتماعي: نرى بكل وضوح كيف أصبح الفيس بوك هوس لمستخدميه وقد يقضي الفرد ما يقارب من أكثر من نصف يومه عليه وذلك يعمل على اتساع الفجوة بين أفراد الأسرة فتصبح المعايدات مجرد رسالة على الفيس بوك ونستبدل المكالمات الأسرية برسالة جافة على الفيس بوك خالية من المشاعر والانفعالات.

على المستوى المادي: قد يكون تطبيق الفيس بوك مجاني ولكن لاستخدامه لابد من دفع اشتراك لشبكة الانترنت حسب بلدك وقد يكلفك ذلك مبلغ كبير كل شهر، أما على المستوي العام فالكثير من العاملين والموظفين قد يقضون أوقات كبيرة من فترة العمل في تصفح الفيس بوك مما يقلل من إنتاجية الفرد وبالتالي تقليل الربح العام للدولة.

بالنسبة للشق النفسي: للأسف أصبح بإمكان أي فرد أن يقتحم خصوصياتك أو يخترق حسابك وينتهك أسرارك مما يؤدي إلى ضرر نفسي عليك وعلى من تحب.

في نهاية حديثنا نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم محتوي يستحق المتابعة، ولا تجعل المعلومة تتوقف عندك نرجو النشر للأصدقاء حتى يستفيدوا منها أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *