مميزات فيزا ديكسي باي
4 نوفمبر، 2017
تحويل الاموال من اسكريل
5 نوفمبر، 2017

 

اليوم أعزائى سوف نتحدث عن موضوع يعد طفرة كبيرة حدثت بالفعل بسبب التقنيات الحديثة , ولكن دعونى أعطيكم مثال بسيط لتوضيح فكرة الموضوع .

فلنقل أنك مسافر خارج البلاد … وتريد قبل عودتك للمنزل بالتأكد من أن هناك طعام بداخل ثلاجتك يصلح للأكل … هل يمكن هذا ؟!

الإجابة هى نعم يمكن … اليوم تتوافر ثلاجات ذكية متصلة بالانترنت يمكنها ان ترسل على هاتفك و تخبرك عن محتواها , وعن مدى صلاحية الأكل الموجود بثلاجتك .

بل والأكثر من ذلك أننا فى إتجاه لتصنيع ثلاجات ذكية يتم ربطها بالسوبر ماركت لتقوم بشراء مستلزماتك المنتهية من ثلاجتك ولن تحتاج للذهاب للسوبر ماركت للدفع بل سوف تقوم الثلاجة بالدفع من حسابك البنكى المتصل بها وبالسوبر ماركت عن طريق الابليكيشن , فكما قلنا سابقا القادم هو عصر الأبلكيشن .

دعنى أعطيك مثالا اخر .. الكرسى الخاص بك بمكتبك إذا أردت معرفة إن كان هناك أحد يجلس على كرسى مكتبك .. قريبا سوف يصنعون كرسى ذكى يخبرك إذا كان أحدهم يجلس على هذا الكرسى وقريبا يرسل لك مواصفاته وزنه وطوله …. الخ .

بعد ذلك سوف تنتشر تلك التقنيات فى منزلك فى المواصلات فى كل مكان , فهل هذا يطلق عليه الذكاء الإصطناعى ؟!!

لا هذا ليس الذكاء الإصطناعى , هذا ما يعرف بإنترنت الأشياء  

إذا تعريف إنترنت الأشياء هو :

هو أن كل شئ حتى البشر يصبح متصل بالإنترنت ومرتبطين بكل شئ حولهم تقريبا , فتتحول الشركات مثل جوجل إلى أشياء ليست فقط داخل أجهزتنا بل أيضا فى داخل أجسامنا .

فلنتخيل سويا إذا أصبحنا نعيش فى دولة جميع أشيائها متصلة بعضها ببعض فلنقل السيارة الخاصة بك …. عندما تستقل السيارة ف الصباح للذهاب للعمل وتقوم سيارتك بإخبارك أى الطرق الأفضل للذهاب للعمل وذلك لأن شبكات المرور سوف تصبح متصلة ببعضها البعض … وسوف ينتج عن هذا ذكاء حيث أن السيارة سوف توصلك من طريق مخالف عن طريق شخص متجه للمطار توصله هو من طريق أسرع من طريقك للعمل .

ونحن بالفعل فى طريقنا للعيش فى تلك المنظومات الإلكترونية .. ف الإحصائيات توضح أن بغضون عام 2020 سوف يدخل منظومة الأجهزة المترابطة 35 مليار جهاز  مرتبط بالإنترنت .

ونتيجة لهذا العدد الهائل من الأجهزة سيتم ضخ إيرادات كبيرة لهذه الأجهزة تعادل 600 مليار دولار لحساب سوق إنترنت الأشياء .

من كل ماسبق ذكره نستطيع تحديد ميزات إنترنت الأشياء .

ف نتيجة لترابط الأجهزة عن طريق برامج بداخل الهاتف ذلك يساعد على تحرير الإنسان من ضرورة وجوده بنفس المكان لإتمام المهمة .

مثال التكييف …… متوافر حاليا أجهزة تكييف يتم ضبطها عن طريق تطبيق بداخل الهاتف لكى تتمكن من تشغيل التكييف وضبط درجة الحرارة قبيل وصولك للمنزل .

 

بل والتطور الأفضل والذى يدل على ذكاء أكثر هو أن يقوم التكييف بالعمل من تلقاء نفسه تبعا لموعد العودة من العمل تفاديا لأن تنسى بأن تقوم بتشغيله أنت عن بعد .

 

فى الختام نتمنى أن نكون قد إستطعنا توصيل مفهوم إنترنت الأشياء وذلك لإنه كثيرا ما سنستمع لهذا المصطلح فى الفترات القادمة وخاصة اننا فى عام 2017 ف بالفعل بدأت بعض الشركات بإستخدام إنترنت الأشياء مثل شركة جوجل .

فحاليا جوجل تصنع جهازا يتابع الإنسان صحيا فقط من العين إذا كان يعانى أمراضا أو شئ إخر  وذلك لأن الصحة أهم شئ للإنسان .

وسوف نقوم بعمل بحث على الموقع الخاص بنا لتحديد الأجهزة المتواجدة فعلا ومرتبطة بإنترنت الأشياء وكتابتها .

الفيديو الخاص بالموضوع

ونتمنى أن نكون قد أوضحنا جميع جوانب الموضوع وإذا وجدت أى إستفسارات برجاء طرحها وسنقوم بالإجابة وإذا استطعنا تحقيق الإستفادة برجاء النشر لتعم الفائدة على الجميع .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *