أفضل الشركات لشراء الدومينات
أفضل الشركات لشراء الدومينات
14 نوفمبر، 2017
نشرة الأخبار التقنية لمنتصف شهر نوفمبر 2017
15 نوفمبر، 2017
عرض الكل
ما هي جوجل

هي شركة تحولت من فكرة من نسج الخيال إلى واقع ملموس، من مقر في مِرآب للسيارات إلى أكبر شركة في العالم والتي أطلق عليها من بعض الأفراد أنها “الصديق اليومي” هى شركة جوجل أو (غوغل) كلاهما صحيح.

شركة جوجل قد حصلت على لقب “أفضل محرك بحث” في مجلة الكمبيوتر الخاصة بأخبار التكنولوجيا والإتصالات، تتكلم بأكثر من 26 لغة حول العالم بما فيها اللغة العربية، تجيب عن أكثر من 10,000 طلب يومياً، ويعمل بها أكثر من 50,000 موظف حول العالم.

تعتبر من أشهر الشركات على المستوي العالمي الآن ، وهي أمريكية الأصل والنشأة، ولكنها الآن تحولت إلى شركة متعددة الجنسيات نتيجة إلى أن ملاكها والقائمين على شؤونها من جنسيات مختلفة آخري.

جوجل من الشركات التي لها أكثر من مجال حول العالم لاتقتصر على مجال واحد فقط، فهي تعمل في مجال خدمات إعلانية، وخدمات الصور، والأخبار، والكتب، والتسويق، والبرمجة، والتدوين… وغيرها الكثير.

فهي شركة بدأت بتمويل مالي قيمته مليون دولار فقط واليوم تفوق قيمتها أكثر من 150 مليار دولار، ويعتبر مؤسسيها من أغني أغنياء العالم حسب إحصائيات مجلة فوربز فقد جاءوا مؤسسيها رقم 33  في القائمة.

التأسيس والنشأة:

أسست شركة جوجل من خلال طالبين ” لاري بيج، سيرجي برن” في مرحلة الدكتوراة في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، وكانت عبارة عن ورقة بحثية في عام 1996 وتضمنت فكرتهما أمور خاصة بمحركات البحث وكيفية إختراع محرك بحثي على درجة أفضل مما كان متاح في ذلك الوقت، فقد إفترضا الطالبين أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الشبكة من شأنه أن يوفر ترتيباً لنتائج بحث أفضل من الذي توفره الأساليب المتبعة في ذلك الوقت التي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

إطلق على محرك البحث الذي قاما بأنشائه في ذلك الوقت بإسم باك رب (Back Rub)  يقوم نظامه على فحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع، وقد ذكرت هذه المعلومات في صحف خاصة بالبرمجة والحاسبات في ذلك الحين.  وضعا أساس محرك البحث الخاص بهما وقاموا  بإستخدم محرك البحث على موقع الويب الخاص في جامعة “ستانفورد”  في عام 1997 مستخدمين النطاق

google.stanford.edu. وقد تم تسجيل ملكية جوجل دوت كوم،  وتم تسجيل الشركة بإسم جوجل في 4 سبتمبر عام 1998  . وكان مقرها مرآب سيارات بمنزل أحد أصدقاء “برن” و”بيدج” في مدينة “مينلو بارك بولاية كاليفورنيا. وقد بلغ إجمالي المبالغ الأولية للمحرك التي تم جمعها لتأسيس الشركة  1.1 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

نقلت الشركة مقرها إلى مدينة بالو ألتو  في عام 1999 ، ويسمى المقر الرئيس لها بـجوجل بلكس أو بالإنجليزية Google Plex

 

ونري أن إسم جوجل أو غوغل كما ينطقه البعض يعود إلى إرتباطها بالمعلومات وإرتباط مهمة الشركة والتي تقوم على عملية تنظيم كم هائل من المعلومات المتاحة والمطلوبة على الويب في عدد من الروابط التي يستخدمها المستخدم في الحصول على المعلومة المطلوبة. ويعرفها البعض بأنها ” نظام معلوماتي هائل يوجد فيه كم من المعلومات المبرمجة” كما جاء في بعض الصحف الخاصة بأخبار التكنولوجيا.

مجال الإعلانات المرتبطة بخدمات البحث

ويضاف إلى مهمتها في وقتنا الحاضر وعملها في مجال الإعلانات المرتبطة بخدمات البحث التي تقدمها على الإنترنت بالإضافة إلى إرسال رسائل البريد الإلكتروني ، ويضاف عليها إمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ، ورسومية على شكل قواعد بيانات، وخرائط توضيحية، وذلك لدخول الشركة في عدد من المجالات حول العالم ترتب على ذلك تعدد خدماتها للمستخدمين .

يقع المقر الرئيسي لشركة جوجل، والذي يحمل الإسم التجاري جوجل بليكس، في مدينة “ماونتن فيو” في ولاية كاليفورنيا، يعمل بها أكثر من 50,000 موظف حول العالم بصفة دائمة.

ونجد أن قد لاقى محرك البحث جوجل إقبالاً هائلاً من مستخدمي شبكة الإنترنت الذين أعجبهم تصميمه البسيط ونتائجه المفيدة في الحصول على المعلومات في حينها دون اللجوء إلى مواقع آخري.

فكانت البداية عام 2000 بدأت شركة جوجل بيع الإعلانات ومعها الكلمات المفتاحية للبحث،  وكانت الإعلانات تعتمد على النصوص فقط ليتم تحميلها بأقصى سرعة.

خدمات ومنتجات:

تقدم شركة جوجل العديد من الأدوات والمنتجات والخدمات البرمجية والمعلوماتية كما جاء في صحف خاصة بالبرمجة والإتصالات وفي الكثير من المجالات التجارية منها وأيضاً المجالات العامة، من بينها تطبيقات الويب وشبكات الإتصال الإعلانية والحلول البرمجية المتوفرة للشركات.

من أهم الخدمات التي تقدما شركة جوجل:

خدمات في مجال الإعلان:

تقوم شركة جوجل بتقديم العديد من الخدمات الإعلانية من خلال المواقع التابعة لها ومن أشهرها موقع

Google Ad words

تجني شركة جوجل من برامجها الإعلانية 99%  من إيرادات الشركة، فهي تتميز عن غيرها بأنها تعمل على متابعة إهتمامات المستخدمين بدقة عبر المواقع التابعة لها للوقوف على ما يحتاجه المستخدم من برامج وذلك من خلال تقنية ” دبل كليك”  يشمل عرض الإعلانات في أسفل الصفحة على ذكر سعر الإعلان وذلك إيماناً من فريق العمل بالشركة أن الإعلانات تعزز من معارف عملاء الشركة.

وتتيح أيضاً شركة جوجل للشركات المعلنة على شبكة الويب أن تقوم بعرض إعلاناتها في نتائج البحث التي تقدم على محرك البحث جوجل.

خدمات في مجال البرمجيات:

يعتبر محرك البحث الخاص بشركة جوجل على شبكة الويب من أشهر الخدمات التي توفرها شركة جوجل ، إحتل المحرك المرتبة الأولى بوصفه محرك البحث الأكثر استخدامًا شاغلاً  نسبة 53.6% في عام 2007.

في خدمات البحث:

 يقدم محرك البحث جوجل المعلومات من خلال الكلمات الأساسية  وذلك يتم من خلال فهرسة أعداد هائلة من صفحات الويب (بلايين من الصفحات) كي يتمكن المستخدمون من البحث عن المعلومات التي يريدونها، وقد تصل عدد النتائج التي يقوم المحرك بعرضها لأي استعلام بحثي مقدم له أكثر من 1,000 نتيجة، وقد قامت شركة جوجل أيضًا في خدمة البحث بتوظيف تقنية الويب سيرش ، ومنها البحث حسب الصور وأخبار جوجل وموقع جوجل بروداكت سيرش الخاص بمقارنة الأسعار وخدمة “جوجل مابس” وخدمة “خرائط جوجل”، إلى غير ذلك من خدمات متنوعة التي تم ذكرها في الصحف الخاصة بأخبار البرمجة والحاسبات، حيث يتجاوز عدد عمليات البحث التي تجري كل يوم على محرك بحث جوجل 1 مليار عملية بحث،  فيعتبر هو أقوى محرك بحث على شبكة الإنترنت وأشهرها على الإطلاق.

خدمات البريد الإلكتروني:

قدمت شركة جوجل خدمة البريد الإلكتروني المجانية المتاحة على شبكة الويب والمعروفة باسم جي ميل (أو جوجل ميل)، والذي أصبح من أشهر خدمات البريد الإلكتروني حول العالم في عام 2004، كما جاء في صحف الأخبار التكنولوجيا.

 ومن أبرز السمات المتوفرة في هذه الخدمة سمة عرض المحادثات فهي تعتبر إحدي وسائل التواصل الإجتماعي والقدرة على إستخدام تقنية محرك البحث جوجل في البحث داخل رسائل البريد الإلكتروني وتتضمن إعلانات والروابط الواردة من خدمة جوجل أدووردز والتي  تم تصميمها بما يناسب المستخدم أو محتوى رسائل البريد الإليكتروني المعروضة على الشاشة أو كليهما.

خدمة “فيديو جوجل”

وقدمت شركة جوجل خدمة “فيديو جوجل”  في عام 2006 ، والتي تسمح للمستخدمين بالبحث عن أفلام الفيديو المتاحة ومشاهدتهامجانًا، بالإضافة أيضًا تمد المستخدمين وناشري الوسائط بالقدرة على نشر العروض الخاصة بهم، كما ذكر في صحف الأخبار الخاصة بالحاسبات والبرمجة.

“جوجل إيرث”

 قامت شركة جوجل أيضًا بتطوير تطبيقات عديدة خاصة بسطح المكتب مثل جوجل ديسكتوب و”جوجل إيرث”  وهو برنامج تفاعلي خاص بالخرائط الجغرافية يدعمه تصوير جوي من خلال طائرة وآخر يتم عن طريق القمر الصناعي من أجل تغطية أغلب مساحات كوكب الأرض، وفي هذا البرنامج يمكن عرض صور مفصلة للعديد من المدن الرئيسية.

خدمة” ترجمة جوجل”

  توفر أيضًا شركة جوجل خدمة” ترجمة جوجل” وهي خدمة ترجمة آلية، فهي تستطيع الترجمة من وإلى 35 لغة، وتستعين خدمة جوجل ترجمة بالأساليب اللغوية الأساسية الواردة في المستندات المترجمة لكي تستمد منها تراجم دقيقة.

خدمة” تطبيقات جوجل”

وهناك إيضاً خدمة” تطبيقات جوجل” وتعتبرمن أهم الخدمات المستخدمة من قبل الأفراد والشركات والجهات التعليمية، فهي تقوم بربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية مثل بريد جي ميل ومستندات جوجل، وتتوفر الخدمة بصفة مجانية.

وقد أنتجت جوجل العديد من البرمجيات المفيدة ، ومن هذه البرمجيات ما هو خاص بأجهزة الحاسوب، ومنها ما هو خاص بالهواتف النقالة الذكية ومن أهمها:

 Google Earth ،Google Chrome ،Picasa ،Google Web ، Designer ،Blogger Mobile ،Gmail mobile ،YouTube mobile ،Google plus mobile Maps Mobil

في نهاية حديثنا نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم محتوي يستحق المتابعة، ولا تجعل المعلومة تتوقف عندك نرجو النشر للأصدقاء حتى يستفيدوا منها أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *