اهم اداة لاختيار روابط شركتك
12 نوفمبر، 2017
snapchat
دراسة شاملة لتطبيق سناب شات
13 نوفمبر، 2017
عرض الكل

سنتناول اليوم تطبيق أصبح من أهم تطبيقات وألعاب الموبايل المجانية وهو الإنستجرام أو الإنستقرام (Instagram)، أًصبح الآن الإنستجرام من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها شهرة فهو تطبيق مجاني يتيح لك مشاركة صورك اليومية أو الفيديوهات مع الأصدقاء ويتيح للمستخدمين التقاط الصور وإضافة فلتر لها لتحسينها ويمكنك رفع عدد لا نهائي من الصور، في هذا المقال سنتناول عدد من الأسئلة حول بداية نشأة الإنستجرام ومن مصممه؟ مميزات وعيوب التطبيق وكيفية التسجيل عليه والعديد من المعلومات الأخرى.

نبذة عن الإنستجرام أو الإنستقرام (Instagram) ومؤسسة.

الإنستجرام هو عبارة عن شبكة اجتماعية ومن أفضل تطبيقات الموبايل المجانية لرفع وتبادل الصور ومقاطع الفيديو عليه، بدأ ظهور موقع إنستجرام في 10 يونيو لعام 2010 على يد مؤسسيه كيفين سيستروم ومايك كريجر، بعد تحميل وتثبيت البرنامج يمكنك التقاط الصور والفيديوهات ومشاركتها، كان الإنستجرام في بدايته مقتصر على أجهزة أبل وأيفون التي تعمل بنظام تشغيل (IOS) حتى عام 2012 ثم بعد ذلك تم تطوير التطبيق وأصبح متاح للهواتف مثل سامسونج وهواوي ولنوفو وغيرها من الهواتف التي تعتمد على نظام تشغيل (Android) وهو نفس العام الذي قامت شركة فيس بوك بشراء موقع الإنستجرام فيه، وقد زاد عدد مستخدمي الإنستجرام بحوالي 500% من عدد متابعيه بعد إتاحته للعمل على أنظمة الأندرويد.

كيفية عمل حساب على الإنستجرام (Instagram).

 

  • أولا ستحتاج أن تقوم بتنزيل تطبيق الإنستجرام من متجر الألعاب (Play Store) وبمجرد نزول التطبيق والنقر على الأيقونة الخاصة به سيتم فتح صفحة التسجيل.
  • تقوم بإدخال بريدك الإليكتروني الذي ستسجل به (يمكنك التسجيل بحساب فيس بوك الخاص بك) ثم تضغط على القادم (Next).
  • سيظهر لك أسفل البريد الإليكتروني الخاص بك أيقونتان (لاسم الدخول وكلمة السر) قم بكتابتهم بعناية وحفظهم لتتمكن من الدخول لحسابك بعد ذلك.
  • أنت الآن واحد من مستخدمي الإنستجرام ويمكنك رفع صورك والفيديوهات الخاصة بك أو التي تحبها على حسابك الشخصي ليتابعها أصدقاءك.
  • يمكنك ربط حسابك على إنستجرام بحساب الفيس بوك الخاص بك أو توتير ليتابعك أكبر عدد من أصدقاءك.

إنستجرام يطلق ميزة القصص أو (Stories).

الإنستجرام والذي يعتبر من أشهر تطبيقات الموبايل مجانا قام بخطوة جريئة من نوعها عندما أضاف تحديث القصص (ٍStories) والذي يسمح للمستخدم بتصفح الصور بطريقة عرض الشرائح (slideshow) ويمكن لمتابعيك أن يشاهدوا هذه الصور خلال 24 ساعة ثم تختفي تلقائيًا ومن المتوقع وصول هذا التحديث لجميع الأنظمة والهواتف في وقت قصير، ومع هذا التحديث يمكن إضافة رسومات أو الكتابة على الصور أو إرفاق ايموجي الصور.

لإنشاء القصص (Stories): من (Feed) في حسابك ستجد أيقونة بعلامة زائد (+) في أعلي الزاوية اليسرى للشاشة اضغط على صور لالتقاط بعض الصور أو الفيديوهات.

لتحسين وتزيين القصص (Stories): اضغط على رمز (Aa) الموجود أعلى الشاشة لتتمكن من كتابة ما تريد وإضافة لمساتك الفنية على الصورة ثم اضغط على تم.

يسمح لك الإنستجرام بتحديد من يشاهد هذه القصص الخاصة بك سواء عدد معين من أصدقاء أو الظهور لجميع متابعيك.

 استحواذ الفيس بوك على الإنستجرام (Instagram).

في 12 إبريل 2012 قامت شركة فيس بوك بشراء الإنستجرام (Instagram) مقابل مليار دولار أمريكي وتعد هذه صفقة ناجحة لكلا الجانبين وكانت من ضمن شروط العقد أن يبقى الإنستجرام كما هو منفصل عن الفيس بوك ولا يتم الدمج بينهما، وقد أعرب مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس الفيس بوك عن سعادته بهذه الصفقة وأهميتها فقد بلغ عدد مستخدمي إنستجرام حوالي 30 مليون مستخدم، بهذه الصفقة حصلت فيس بوك على عدد أكبر من المستخدمين.

مميزات تطبيق الإنستجرام (Instagram).

 

  • يعتبر التطبيق من أفضل وسائل التواصل الاجتماعي والتي تمنح مستخدميه إمكانية التفاعل مع الأصدقاء عن طريق نشر التعليقات على الصور أو الفيديو أو إبداء الإعجاب بها.
  • يسمح للمستخدمين بعمل إشارة (Tag) للأشخاص الذين يشاركونهم في الصور مما يزيد من المرح والتفاعل.
  • أفضل تطبيق مجاني للموبايل لمشاركة الصور والفيديوهات بعدد لا نهائي وغير محدد.
  • يمكنك تتبع أي شخص قد نالت صوره إعجابك وسيظهر عندك أي صورة يقوم برفعها تلقائيًا.
  • أصبح التطبيق متاح للعمل على نظام تشغيل (أندرويد وويندوز8 التابع لميكروسوفت) بعد أن كان في بداية الأمر مقتصر على نظام تشغيل (IOS) التابع لشركة أبل وبالتالي أصبح التطبيق متاح لجميع حاملي الهواتف المحمولة سواء أبل أو غيرها.
  • يسمح التطبيق بمشاركة الصور عبر أي حساب تواصل اجتماعي آخر مثل فيس بوك أو توتير وأيضا يمكن ربط حساب الإنستجرام بحسابك على فيس بوك.
  • يتيح البرنامج لمستخدميه فلاتر وأدوات تسمح بتعديل الصور واضافة تأثيرات عليها وعلى الفيديوهات أيضا.
  • يمكنك التحكم في خصوصية الصور والفيديوهات الخاصة بك فيمنحك الموقع خيار بحجب ملفات معينة وجعلها خاصة لبعض الأشخاص الذين تحددهم أنت.
  • يمكنك التبليغ عن التطبيقات المسيئة عن طريق الفلاج كومنت (Flag comment).
  • يتميز التطبيق بتصميم مميز يجعله سهل الاستخدام.

إحصائيات لعدد مستخدمي الإنستجرام (Instagram) على مستوى العالم.

قام موقع Digital Marketing Rambings)) المتخصص في الاحصاءات المتعلقة بالشبكات الاجتماعية برصد بعض الإحصائيات المتعلقة بمستخدمي الإنستجرام وجاء فيها:

  • أن عدد مستخدمي الإنستجرام شهريا وصل إلى حوالي 200 مليون مستخدم نشط.
  • عدد مستخدمي إنستجرام يوميًا حوالي 75 مليون مستخدم.
  • نسبة مستخدمي الإنستجرام تمثل 13% من مجمل مستخدمي الأنترنت.

الإنستجرام (Instagram) في العالم العربي.

وفق إحصائيات لكلية دبي للإدارة الحكومية تمت في نهاية عام 2016 بلغ عدد المستخدمين النشيطين لموقع الإنستجرام حوالي 7 مليون مستخدم عربي، وتم ملاحظة أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المسيطرة لدى مستخدمي الإنستجرام العرب بنسبة تزيد عن 55% من المستخدمين. وتأتي السعودية في المركز الأول بأكبر عدد مستخدمين للإنستجرام يليها الإمارات العربية المتحدة ثم مصر.

ما هو إنستجرام بلس (Instagram plus)؟

هو عبارة عن بديل لتطبيق الإنستجرام الأصلي، يساعدك على تحميل الصور والفيديوهات بسرعة كبيرة ويسمح بتنزيل الفيديوهات مباشرة إلى هاتفك وتشغيلها دون الضغط عليها ويتيح لك رفع مقاطع فيديو لمدة 60 ثانية، من أهم مميزات إنستجرام بلس أنه يدعم اللغة العربية بشكل كامل على عكس تطبيق الإنستجرام الأصلي.

مميزات قد لا يعلمها أغلب مستخدمي الإنستجرام.

نظرًا للتحديثات والتطورات الكثيرة التي حدثت في أفضل تطبيقات الموبايل المجانية وهو الإنستجرام فأصبح متاح الكثير من المزايا والإمكانيات التي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها مثل:

  • يمكنك إخفاء بعض فلاتر الصور المتاحة لك والتي لا تستخدمها.
  • إخفاء الصور المشار لك فيها ولا تريد إظهارها عندك.
  • يمكنك تفعيل الإشعارات للحسابات المفضلة لك لكي يظهر عندك كل جديد يقومون برفعه أو مشاركته سواء صور أو فيديوهات.
  • يمكنك رؤية سجل نشاطاتك وجميع الصور التي نالت إعجابك من قبل.
  • بإمكانك أيضا رؤية اعجاب أصدقاءك والصور التي نالت استحساناهم ونشاطات حسابهم.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا محتوي هادف نال إعجابكم وفي انتظار استفساراتكم ونرجو نشر المقالة حتى يستفيد منها الأخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *